U3F1ZWV6ZTU1OTI0OTQ3OTA5NjMwX0ZyZWUzNTI4MjI5MzAxOTkzNg==

تعرف على أنواع بطاقات Micro SD وجودتها وسرعاتها

تعرف على أنواع بطاقات Micro SD وجودتها وسرعاتها

ثلاث أشياء مهمة يجب أن تعرفها قبل أن تشتري بطاقة Micro SD التالية.


أصبحت بطاقة ميموري SD Card تستخدم في أمور متعددة فأصبحنا نستخدمه الآن في الهواتف الذكية أو اللوحية والكاميرات وكذلك في الحواسيب المحمولة...إلخ 
فهي وسيلة تخزين نعتمد عليها مثل الهارد ديسك في الكومبيوتر. 

لكن البعض يشتري كارد الميموري إستناداً للمساحة فقط  ويتجاهل العديد من المواصفات المهمة الاخرى ، لذلك في هذا المقال سنسلط الضوء على مواصفات و أنواع بطاقات Micro SD وكيفية تحديد أفضل ميموري كارد مناسب لك لتجنب أخطاء الشراء فيما بعد.




* نوع ذاكرة الميموري SD ، SD XC ، SD HC

نوع ذاكرة الميموري SD ، SD XC ، SD HC
*هناك ثلاثة أنواع مختلفة من بطاقات الميموري كارد وهما
SD و SD XC و SD HC
ويُمكنك أن تعرف النوع من خلال الطبعة الموجودة على على البطاقة والموضحين في الصورة أعلاه.

*النوع الأول SD 

وهو أختصار "Secure Digital cards"

هذا النوع هو أقل أنواع الميموري كارد من حيث الحجم حيث تتراوح احجام البطاقات هذا النوع بداية من 128 ميجابايت وحتى 2 جيجابايت ويُمكن إدخالها في أي منفذ من نوع microSD.


*النوع الثاني SD HC

وهو أختصار لــ "Secure Digital High Capacity"
يتميز هذا النوع بسرعة أعلى و سعة أكبر من النوع السابق ويأتي
بأحجام تبدأ من 4 جيجابايت وحتى 32 جيجا بايت بحد أقصى وتدعمه معظم الأجهزة الذكية الجديدة حالياً، ويُمكنك تشغيله على إحدى منافذ SD HC SD XC الموجودة في الكاميرات والهواتف بدون مشاكل.


*النوع الثالث SD XC

أختصار لـ "Secure Digital Extended Capacity"

وهذا النوع هو من انواع الكروت فائقة السعة حيث تبدأ أحجام البطاقات صاحبة هذا النوع بداية من 64 جيجابايت وحتى 2 تيرابايت ولكن أحد عيوب هذا النوع هو دعمه لأجهزة قليلة نوعاً ما أو مرتفعة الثمن مثل الهواتف الحديثة كهاتف نوت 8 وايضاً S8 من سامسونج والكاميرات الحديثة التي تدعم دقة 4K، ولاحظ أن هذه النوعية من الكروت لا تعمل  سوى على منافذ SDXC.


وكما وضحنا أعلاه أن نوع SD XC لا يدعم بعض الأجهزة لذلك يمكنك ان تتأكد ما اذا كان هاتفك يدعمه أو لا ، وذلك بالقيام ببحث سريع على غوغل عن منفذ SD لأسم هاتفك وسيظهر لك ما إن كان يدعم أم لا.


سرعة Class للميموري كارد

*سرعة الـ Class

 او فئة بطاقة الميموري هو عبارة عن سرعة الكتابة على الميموري كارد والذي يقاس بالميجا بايت/ ثانية وفيما يلي السرعه المحددة لكل فئة من فئات الميموري الاربعه:


* Class 2: وهو يعني ان البطاقة تكتب بسرعة 2 ميجابايت/ثانية.

* Class 4: ويعني ان البطاقة تكتب علي الاقل بسرعه 4 ميجابايت في الثانية.

* Class 6: ويعني ان الحد الادني للكتابة علي الميموري يكون 6 ميجابايت/ث.

* Class 10: وهو يعني ان البطاقة تكتب بسرعه 10 ميجابايت في الثانية ولكن أحيانا تكون اكثر من ذلك.


ولاحظ هنا كلما أرتفع الـClass في الميموري كلما ارتفع السعر، لكن على أي حال يُمكن لجميع الفئات العمل علي اي هاتف بدون مشاكل فمثلاً إذا كنت تستخدم بطاقة ميموري من فئة 2 او 4 علي هاتف سريع او حديث فلن تلاحظ مشاكل وستعمل البطاقة علي تخزين الملفات بشكل عادي وهذا بسبب ان البطاقة لديها سرعه كتابة/قراءة ثابتة والهاتف يستهلك الحد الأقصى من هذه السرعة. لكن المشكلة و البطئ الملحوظ عند نقل وتخزين الملفات وهذا سيؤثر على أداء الهاتف فمثلاً لن تكون قادراً على إلتقاط عدة صور بشكل متتالي في وقت واحد فالبطاقة بطيئة ولن تتمكن من تخزين هذه الصور في وقت واحد كذلك عند نقل تطبيقات إلى البطاقة الخارجية فالامر يستغرق وقت بعكس بطاقات من فئة 6 و 10.


هناك ايضاً تقنية تُسمى UHS أختصار لـ Ultra high speed وهي عبارة تقنية تتواجد في أغلب الهواتف والكاميرات الحديثة تعمل على إستهلاك سرعه البطاقة بحد أقصى عن الاجهزة التي لا يتوجد بها تقنية UHS وهذا في حالة إذا كانت البطاقة بالفعل تدعم هذه التقنية، وهناك نوعان فقط من هذه التقنية وهما:


UHS 1 حيث يسمح للهاتف او الكاميرا باستخدام البطاقة بسرعة 10 ميجا/ث كحد أدنى وUHS 3 وهو يستهلك بحد أدنى 30 ميجا بايت في الثانية من سرعة القراءة والكتابة في الميموري. ولمعرفة البطاقة تدعمها ام لا فستجد حرف U مدون على البطاقة أو الغلاف الخاص بها.


إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم نتمنى أن تكون قد أستفدت منها ونالت إعجابك ، 
إذا كان لديك صديق بحاجة إلى هذا التطبيق قم بمشاركة رابط هذه المقالة معه ولكم جزيل الشكر.


أقرأ أيضاً: أحصل على 1000 جيجا بايت حقيقية دون الحاجة إلى دفع دولار واحد عبر هذه الخدمة الرائعة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة